ما هي نبتة الماندراكورا؟ ولماذا كل من حاول قطفها مات؟



2020-08-25

الماندراكورا هي نبتة غريبة ونادرة في العالم، تتميز بجذورها التي تشبه شكل جسم الإنسان، ولها أسماء عديدة منها: النبتة السحرية الناطقة، بيض الجن، اليبروح، المندراغور، تفاح المجانين. وهي من فصيلة النباتات الباذنجانية تنمو في البرية، وتبدو كما لو أن أوراقها تنمو من الجذور، وتنمو بين أوراقها أزهار بيضاء أو مشربة بالزرقة أو أرجوانية اللون.
اكتشفت هذه النبتة منذ آلاف السنين وكان لها ارتباط بالقصص الخرافية في العالم، فقد اعتبر الناس أن ثمار وأوراق نبتة الماندراكورا لديها قدرة سحرية تشفي من الأمراض، وكانت جذورها تستعمل كمخدر فعال جدا في الخمور والجراحة، واستعملت أيضا في السحر الأسود، وتستعمل لمعالجة الآلام في كافة أنحاء الجسم عن طريق دقها ووضعها على مكان الألم، وتغلى الجذور بزيت الزيتون ويدهن من الزيت على لدغة الأفعى أو العقرب، وكذلك يدهن هذا الزيت على الجروح لتطهيرها.
الماندراكورا هي نبتة نادرة وتتواجد في مناطق قليلة جدا، إلا أن باحث عربي في مجال الأعشاب استطاع أن يجدها في منطقة جبلية في المغرب، وقام بأبحاث عليها بينت أنها تشفي من العديد من الأمراض الخطيرة التي لم يستطع الطب الحديث أن يجد لها علاج (كمرض الأعصاب).
لكن ما هو غريب أن هذه النبتة وفي حال وجدت من الصعب جدا استخراجها كلها مع جذورها من الأرض، لأنها تحتاج إلى حفرة عميقة لإستخراجها (عمق جذورها يصل إلى مترين تقريبا). والمخيف والمرعب في الأمر أنه عندما يحاول أحد إستخراجها من الجذور يسمع صوت صيحة لم يسمعها من قبل، ويموت على الفور. لذلك، كان الناس القدامي يستخرجونها بمساعدة حيوان قوي عادة ما يكون كلب، حيث يربطونها مع الحيوان بحبل، ويقوم الحيوان بسحبها واستخراجها فيموت الحيوان ولا يصاب أي أحد بأذى.
وظهرت هذه النبتة في العديد من الكتب المقدسة والمخطوطات القديمة، وكذلك في الأفلام، ومن بينها فيلم "هاري بوتر"، ومن المؤكد أن من شاهد هذا الفيلم رأى وجود هذه النبتة في أحد مشاهده.
وتبقى نبتة الماندراكورا من أغرب النباتات في التاريخ وأغربها، فندرة وجودها صعبت على الباحثين دراستها ومعرفة تفاصيل أكثر عنها، الأمر الذي جعلها مجهولة من كل النواحي، وهناك تحذير شديد من خطورة أكل ثمار هذه النبتة فهي تعتبر سامة للجهاز الهضمي، ولا يجوز أكلها لأنها كنوع من أنواع المخدر تؤثر على الجهاز العصبي وتؤدي إلى النوم العميق.


الاراء الموجودة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وادارته، بل عن وجهة نظر الكاتب او المصدر المستقاة منه.

ما هي نبتة الماندراكورا؟ ولماذا كل من حاول قطفها مات؟
ما هي نبتة الماندراكورا؟ ولماذا كل من حاول قطفها مات؟
ما هي نبتة الماندراكورا؟ ولماذا كل من حاول قطفها مات؟
ما هي نبتة الماندراكورا؟ ولماذا كل من حاول قطفها مات؟