ما هو catalytic converter أو علبة البيئة داخل السيارات؟ ولماذا هو مطلوب؟



2020-08-24

بالتزامن مع إرتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، أصبح سعر علبة البيئة (catalytic converter) يقدر بحوالي مليونين و٥٠٠ ألف ليرة لبنانية. وفي ظل الأوضاع الإقتصادية الراهنة، أصبح الكثيرون يبيعون هذه القطعة من سياراتهم بقصد الربح.
وهذه القطعة تحتوي على كميات قليلة من المواد الثمينة كالبلاتينيوم والبلاديوم والروديوم، وتوضع هذه المواد في علب البيئة من أجل تحويل الغازات الضارة التي تنتج عن إحتراق الوقود في محرك السيارة إلى غازات غير مضرة بالبيئة. فمثلا تحول أول أوكسيد الكربون وأوكسيد الأوزوت إلى ثاني أوكسيد الكربون وبخار الماء. وفي حال أزيلت هذه القطعة من السيارة تصبح الأضرار البيئية أكبر.
وغير الأضرار البيئية، هناك آثار سلبية على السيارة نفسها، ففلتر البيئة يقع مباشرة بعد المحرك تحت كرسي السائق، وبإزالته يتغير ضغط الغازات المنبعثة من المحرك الأمر الذي يجعل كمبيوتر السيارة يقرأ بشكل غير صحيح مما ينعكس سلبا على نسبة الخليط بين الوقود والهواء.
وأيضا بعد إزالة الفلتر يصبح محرك السيارة أقوى، وبالتالي ينتج عزم أكبر عند القيادة الأمر الذي يجعل السيارة تستهلك كمية أكبر من الوقود.
من هنا نستنج أن إزالة علبة البيئة ستتأثر السيارة سلبيا على مستوى الضغط، الصلابة، الحرارة، والديمومة. والربح الذي سيحقق من بيع هذه القطعة، سيرد للسيارة على دفعات.

الاراء الموجودة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وادارته، بل عن وجهة نظر الكاتب او المصدر المستقاة منه.

ما هو catalytic converter أو علبة البيئة داخل السيارات؟ ولماذا هو مطلوب؟
ما هو catalytic converter أو علبة البيئة داخل السيارات؟ ولماذا هو مطلوب؟