3 عناصر غذائية تخفف من آلام المفاصل.. ما هي؟



2020-08-07

آلام المفاصل هي من الأمراض التي يعاني منها الكثيرون، وهي عبارة عن آلام تصيب نقطة الوصل بين عظمتين في الجسم. وعادة ما تتطور آلام المفاصل لتصبح على شكل إلتهابات في المفاصل. ويشعر الشخص المصاب بهذا الألم بعدم الراحة والتورم والتصلب.
وتأتي آلام المفاصل بسبب إصابة المفصل، خلع المفصل، شد عضلة، الإنفلونزا، عدوى جرثومية، وأيضا أمراض أخرى تصيب الجسم تصحبها آلام وإلتهابات في المفصل.
ولتشخيص مرض ألم المفاصل، لابد من زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل دقيق عن طريق فحوص الدم المخبرية وأنواع مختلفة من صور الأشعة.
إلا أن الغذاء اليومي يلعب دور في الحفاظ على مفاصل الجسم، وقال خبير التغذية الروسي الدكتور "سيرغي أوبلوجكو" أن الغذاء يلعب دور في علاج آلام المفاصل، وكشف عن المواد الغذائية التي يجب على مريض المفاصل أن يتناولها ومنها فاكهة الكيوي الغنية بالفيتامين سي، الشوفان الغني بالمنغنيز، وسمك الماكريل مصدر الأوميغا 3.
وقال الدكتور سيرغي أن الحصول على نصف حبة كيوي في اليوم يعطي الجسم كمية الفيتامين سي التي يحتاجها، إذ إن الفيتامين سي يساعد في تكوين النسيج الغضروفي، وبالتالي تعمل المفاصل والغضاريف بشكل جيد.
ونصح الأشخاص الذين يعانون من ألم في المفاصل بأن يتناولوا عصيدة الشوفان(عبارة عن شوفان مع الموز والتفاحةالمكسرات، ويمكن إضافة الحليب أيضا)، فهي مليئة بالمنغنيز الذي يساعد على تكوين الكولاجين والألياف في الجسم. وطبق صغير من عصيدة الشوفان يعطي الجسم الكمية التي يحتاجها من المنغنيز لمدة يومين.
وعن سمك الماكريل، قال أنه لا يجب الإفراط في تناول هذا النوع من السمك لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3، ونصح بتناول 30 غرام من سمك الماكريل في اليوم فقط.


الاراء الموجودة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وادارته، بل عن وجهة نظر الكاتب او المصدر المستقاة منه.

3 عناصر غذائية تخفف من آلام المفاصل.. ما هي؟