ما هي مادة نترات الأمونيوم السبب في كارثة بيروت؟



2020-08-05

نترات الأمونيوم هي مركب كيميائي صيغته NH 4NO 3، وهو عبارة عن مادة بيضاء تشبه الملح لا رائحة له ، يذوب في الماء بسرعة ويستخدم كنوع من أنواع السماد الزراعي.
ويستخد أيضا لصنع المتفجرات، حيث يساعد في عمليات التعدين والتفجير الصخري والمناجم وغيرها من الإستخدامات. ويمكن مزج نترات الأمونيوم مع زيت الوقود ليصبح مادة متفجرة، وهذه الطريقة تستخدم في أميريكا الشمالية لصنع العبوات الناسفة. وهذا ما جعل العديد من البلدان تتوقف عن إستخدام مادة نترات الأمونيوم في العمليات الإستهلاكية لما تحمله من خطورة كبيرة إذا ما أسيئ إستخدامها.
ونترات الأمونيوم هي مادة كيميائية، وهي مادة غير قابلة للإشتعال لكنها تتيح إشتعال مادة أخرى قابلة للإشتعال. وبحسب "جيمي أوكسلي" أستاذ مادة الكيمياء في جامعة رود آيلند/شرق الولايات المتحدة فإن نترات الأمونيوم "من الصعب جدا إشتعالها.. وليس من السهل تفجيرها"، وأكد أنه من الصعب إشتعال مادة الأمونيوم في ظل الظروف العادية وبدون حرارة عالية جدا.
وحادث بيروت كان عبارة عن إنفجار 2750 طن من مادة نترات الأمونيوم (بحسب رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب) ما أدى إلى مقتل أكثر من 115 شخص حتى الساعة، وأكثر من 3000 آلاف جريح. وحادث لبنان ليس الأول من نوعه، فقد تسبب هذه المادة بالعديد من المآسي على مر التاريخ، وأولها في ألمانيا عام 1921 ومن ثم فرنسا عام 1947، وأيضا فرنسا عام 2001، وفي الولايات المتحدة عام 2013.


الاراء الموجودة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وادارته، بل عن وجهة نظر الكاتب او المصدر المستقاة منه.

ما هي مادة نترات الأمونيوم السبب في كارثة بيروت؟