ما هي الأطعمة التي تعيق إمتصاص الجسم للحديد؟ وما الأطعمة التي تساعد الجسم على إمتصاصه؟



2020-07-28

إن نقص الحديد في الجسم هو مشكلة صحية شائعة عند الكثير من الأشخاص، وله آثار جانية عديدة كالشعور بالتعب، وضيق التنفس، فقر الدم (الأنيميا) وغيرها من العوارض التي تختلف بين جسم وآخر.
وعادة ما يستطيع الإنسان أن يحسن من نسبة الحديد في جسمه من خلال الغذاء المناسب، فهناك أطعمة تحتوي على نسبة حديد جيدة، وهناك أطعمة تساعد في إمتصاص الجسم للحديد، وأيضا هناك أطعمة تمنع الجسم من إمتصاص الحديد. وأحيانا يضطر الشخص إلى إستخدام الأدوية، وأحيانا يضطر إلى دخول المستشفى لتعويض نقص الحديد بالتدخل الطبي عن طريق مكملات الحديد.

من الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها مع الأطعمة الغنية بالحديد في الجسم، والتي تقلل من إمتصاص الجسم للحديد:
- الحبوب الكاملة كفول الصويا، البقوليات، والمكسرات، وهذه الأطعمة غنية بحمض الفيتات.
- الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وعلى الرغم من أهمية الكالسيوم للجسم إلا أنه يمنع الجسم من إمتصاص الحديد، ولذلك عند إستخدام دواء للحديد يطلب الدكتور الإبتعاد عن تناول الألبان والأجبان خلال فترة الدواء.
- المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والكاكاو (الغنية بالبوليفينول)، إذ إن الكافيين يمنع الجسم من إمتصاص الحديد، ولذلك ينصح الأطباء بشرب الشاي والقهوة بعد ساعتين من الطعام لكي يحافظ الجسم على الحديد ويكون قد امتصه. فمقدار فنجان واحد من القهوة يمنع إمتصاص الحديد بنسبة 60% أما فنجان الكاكاو فيمنع إمتصاص الحديد بنسبة 90%.
- الملح يقلل من إمتصاص الحديد، لذا يجب الإبتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الأملاح.
- البيض: على الرغم من الفوائد الغذائية في البيض، إلا أنه يقلل من إمتصاص الجسم للحديد.

الأطعمة التي تساعد الجسم على إمتصاص الحديد:
- البروتين يساعد الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء، وبالتالي تزداد نسبة الحديد في الجسم، لذا فإن تناول اللحوم يساعد كثيرا في تحسين نسبة الحديد في الجسم، وأيضا فإن الفيتامينات الموجودة داخل اللحوم تساعد على إمتصاص المعادن.
- فيتامين أ يساعد على زيادة الهيموغلوبين في الدم ويحتوي على مادة البيتاكاروتين الذي يرفع معدلات الحديد، لذلك يجب الإكثار من الأطعمة اللغنية بفيتامين أ كالجزر، والخيار، والبطاطا الحلوة، والسبانخ.
- الأطعمة الغنية بالفيتامين سي والتي تساعد على إمتصاص الحديد بسبب حمض الأسكروبيك الموجود داخلها، وأبرزها الحمضيات كالبرتقال واليوسوفي والفريز.
ويعتبر الفيتامين سي من أهم العناصر التي تساعد في إمتصاص الحديد، وليس ذلك فقط بل يساعد على جعل الأطعمة التي تعرقل إمتصاص الحديد لتصبح أكثر قابلية للإمتصاص.
ومن الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامين سي معا، والتي ينصح بأكلها لتحسين الحديد في الجسم: البروكولي، الخضروات الورقية، التوت، البندورة، الفلفل بألوانه. وباتالي فإنه من الجيد تناول قطعة من اللحم إلى جانب صحن سلطة ، أو مع البروكولي.


الاراء الموجودة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وادارته، بل عن وجهة نظر الكاتب او المصدر المستقاة منه.

ما هي الأطعمة التي تعيق إمتصاص الجسم للحديد؟ وما الأطعمة التي تساعد الجسم على إمتصاصه؟