الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبروتين قد يطيل العمر


Qana.news
2020-02-05


يبدو أن كثيراً من الأشخاص مؤخراً المهتمين باتباع نظام غذائي يقللون من استهلاكهم السعرات الحرارية لتحسين فرصهم في حياة أطول، ولتقليل احتمالات إصابتهم بالأمراض المزمنة، بحسب تقرير لشبكة «سي إن إن».
وأظهرت دراسة جديدة أن الحد من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين التي تحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من الأحماض الأمينية الكبريتية، مثل اللحوم والألبان والمكسرات وفول الصويا، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وإذا أثبتت الأبحاث المستقبلية ذلك، فقد يكون هذا الأمر نقطة انطلاق لتحسين الصحة وعيش حياة أطول.
وقال جون ريتشي أستاذ علوم الصحة العامة بكلية طب ولاية بنسلفانيا الأميركية في بيان: «لعقود من الزمن، كان من المعروف أن الوجبات الغذائية التي تقيد تناول الأحماض الأمينية الكبريتية تعتبر مفيدة لعيش الحيوانات أعماراً أطول».
وأضاف ريتشي: «توفر هذه الدراسة أول دليل على أن الإفراط في تناول الطعام الغني بالأحماض الأمينية الكبريتية قد يكون مرتبطاً بالأمراض المزمنة لدى البشر».
وفي البحث، استكشف الباحثون دور الميثيونين والسيستين، وهما من الأحماض الأمينية الأساسية التسعة في الجسم التي تحتوي على الكبريت.
وفي أنابيب الاختبار والدراسات على الحيوانات، يبدو أن التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية الكبريتية يؤخر الشيخوخة ويزيد من العمر الافتراضي.
وفي إحدى الدراسات المبكرة التي أجريت على الجرذان، أدى الحد من تناول الميثيونين بنسبة 80 في المائة إلى زيادة عمر الفئران بمعدل 43 في المائة.
لكن ترجمة هذه النتيجة المدهشة عند البشر ستكون صعبة، ذلك لأن الأحماض الأمينية الكبريتية تلعب أدواراً رئيسية في النمو.
ومع ذلك، في تحليل البحث الذي أجري عام 2018، وجد ريتشي وفريقه أنه عندما تم تقييد الوجبات الغذائية للحيوانات كاملة النمو، فإن البالغين حصلوا على الفوائد الصحية نفسها دون الحاجة إلى القلق بشأن تأخير النمو.
ويقول أحد المشاركين في الدراسة، شيانغ قاو، مدير مختبر علم الأوبئة التغذوية بجامعة ولاية بنسلفانيا، إن إحدى النتائج التي توصل إليها تفيد بأن الأميركيين يتناولون كمية من الأحماض الأمينية الكبريتية تزيد بمقدار 2.5 مرة على الاحتياجات الغذائية المقدرة.
وقال جاو في بيان: «كثير من الناس في الولايات المتحدة يستهلكون نظاماً غذائياً غنياً باللحوم ومنتجات الألبان».
وبالإضافة إلى ذلك، تم ربط ارتفاع تناول الأحماض الأمينية الكبريتية بدرجة أعلى من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهذا ليس مستغرباً، بالنظر إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والدهون الأخرى التي تشكل عوامل خطر معروفة على صحة القلب.
المصدر:«الشرق الأوسط أونلاين»

الاراء الموجودة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وادارته، بل عن وجهة نظر الكاتب او المصدر المستقاة منه.

الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبروتين قد يطيل العمر