روحاني لـ جونسون: لا تنصاعوا للولايات المتحدة


Qana.news
2020-01-09

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده سترد "رداً خطيراً للغاية"، في حال ارتكبت الولايات المتحدة الأميركية أخطاءً أخرى.

وأضاف روحاني خلال اتصالٍ هاتفي مع رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، أن "السبب الرئيسي لانعدام الأمن في الآونة الأخيرة هو انسحاب الولايات المتحدة بشكل غير قانوني من الاتفاق النووي".

وتابع: "لقد فرضوا عقوبات على المواد الغذائية والدواء لمدة عامين وارتكبوا جريمة كبرى باغتيال سليماني".

روحاني أشار إلى أن طهران ستبقى ملتزمة بتعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وستواصل الوكالة مراقبة أنشطة إيران النووية كما كان من قبل.

وتوجّه الرئيس الإيراني لجونسون بالقول: "لا تنصاعوا للولايات المتحدة وغيّروا مواقفكم من الشهيد سليماني الذي لولا مساعيه ما كنتم لتنعموا بالأمن".

جونسون أكّد بدوره التزام بريطانيا بالاتفاق النووي.

على خطٍّ موازٍ، أجرى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اتصالاً هاتفيا بالرئيس الإيراني قدم خلاله التعزية في تحطم الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها عشرات المواطنين الإيرانيين.

ودعا ميتشيل إيران إلى تجنب القيام بأعمال لا رجعة فيه، معرباً عن أمله في ألا تكون هناك محاولات أخرى لزيادة التوترات في المنطقة.

وأكد أن الاتفاق النووي يعد إنجازاً مهماً بعد عشر سنوات من المفاوضات الدولية المكثفة ويظل أداة مهمة لتحقيق الاستقرار الإقليمي، مشدداً على أنه لدى الاتحاد الأوروبي مصالحه ورؤيته الخاصتين بالنسبة لهذا الاتفاق.


المصدر : الميادين + وكالات


الاراء الموجودة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وادارته، بل عن وجهة نظر الكاتب او المصدر المستقاة منه.

روحاني لـ جونسون: لا تنصاعوا للولايات المتحدة