نقص الدم في الجسم.. أسبابه؟ وكيف يعالج بالغذاء؟



2020-07-24

يتسبب نقص الدم في الجسم بالعديد من المشاكل الصحية التي تأتي على شكل إرهاق شديد, ألم في الصدر, تسارع نبضات القلب، صداع، ضيق تنفس، إلتهام أو ألم في اللسان، دوار، ودوخة شديدة، شحوب وإصفرار في الجلد.
يسمى نقص الدم في الجسم طبيا ب"الأنيميا"، ويستطيع معرفة مستواه من خلال فحص الدم المخبري. ومن أسباب نقص الدم في الجسم النزيف، سوء التغذية، فشل في النخاع الشوكي، أمراض الكلى، الحمل، فرط سوائل الجسم. وكذلك فإن نقصان بعض العناصر الغذائية الأساسة في الجسم تسبب نقص في الدم، كالفيتامينات والمعادن(الحديد، الفوليك أسيد، فيتامين بي12، النحاس، وفيتامين أ). وأفضل طريقة لزيادة الدم في الجسم هي تعويض هذه الفيتامينات والمعادن من خلال نظام غذائي مناسب.
الحديد: يمكن تعويض الحديد من خلال الإكثار من تناول اللحوم الحمراء، صفار البيض، الحبوب كالعدس والفول، الفواكه المجففة، الكلى والكبد الحيوانية، الخضار الخضراء مثل السبانخ، الأناناس، الموز، والقريدس.
الفوليك أسيد: ويمكن تعويضه بالحبوب والمكسرات والفاصولياء والبازيلاء.
فيتامين ج: الذي يساعد الجسم على إمتصاص الحديد من خلال تناول الخضروات (كالبروكولي، الكرنب، الفلفل، والسبانخ) والفواكه (كالبرتقال، المانجو، الكوافة، الكيوي، البابايا).
فيتامين ب12: يوجد هذا الفيتامين المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم في الأطعمة التالية: اللحوم الحمراء، الحليب ومشتقاته، البيض واللسمك.
النحاس: يعتبر لنحاس ضروريا لخلايا الجسم فهو يساعد على إمتصاص الحديد. ومن أطعمته: الدواجن، الفاصولياء، المحار، المكسرات، الكبد الحيواني، والكرز.
فيتامين أ: أيضا فهو مثل النحاس يساعد في إمتصاص الجسم للحديد، ومن الأطعمة التي تزيد الفيتامين أ في الجسم الخضار الورقية، الجزر، الفواكه كالبطيخ والعنب، الفلفل الأحمر، البطاطا الحلوة، والقرع.
بالإضافة إلى الأطعمة التي يجب تناولها، هنا ما يجب الإبتعاد عن المأكولات التي تمنع الجسم من إمتصاص الحديد كالقهوة والبقدونس والشاي والمشروبات الغازية. وكذلك يجب التخفيف من تناول الأطعمة الغنية بالغلوتين (وهو نوع من أنواع البروتين).
لكن في بعض الأحيان الأطعمة الغذائية لا تكفي لزيادة الدم في الجسم، وعندها يجب التدخل الطبي الذي يعتمد في البداية على الدواء لزيادة نسبة الكريات الحمراء، أو أدوية لوقف النزيف(في حال وجود نزيف)، وفي حال لم تنفع هذه الطرق يضطر الطبيب حينها إلى نقل دم للمريض.


الاراء الموجودة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وادارته، بل عن وجهة نظر الكاتب او المصدر المستقاة منه.

نقص الدم في الجسم.. أسبابه؟ وكيف يعالج بالغذاء؟